كيف اختار تخصصي الجامعي - المنارة للاستشارات

 كيف اختار تخصصي الجامعي

 كيف اختار تخصصي الجامعي
اطلب الخدمة

 كيف اختار تخصصي الجامعي

في فهم معنى تخصصي الجامعي تأتي الكثير من الأسئلة، والقليل من الوقت، ما هي المهنة التي يجب أن أختارها؟ ما الذي يجب أن أتخصص فيه؟ ما هي الدرجة التي سأكون سعيداً بها بعد 10 أو 20 أو 50 عاماً من الآن؟ تحتاج إلى اختيار تخصص سوف تشكرك عليه في المستقبل! دعنا نطلعك على بعض النصائح التي من شأنها أن تجعل الإجابة على هذا السؤال المرعب. كيفية اختيار سؤال رئيسي؟ أسهل قليلاً، سيوضح لك هذا الدليل الخاص باختيار تخصص الكلية. ما هو تخصص الكلية ولماذا يعد اختيار التخصص المناسب أمراً مهماً؟ وكيفية اختيار التخصص المناسب لك ولمسار حياتك المهنية في المستقبل؟ كيف تعرف ما تريد التخصص فيه أثناء دراستك الجامعية؟


 كيفية اختيار تخصصي الجامعي: 

لا تسأل نفسك، ما التخصص الذي يجب أن أختاره؟ فالسؤال الصحيح هو ما التخصص المناسب لي؟ فالخطوة الأولى في اختيار التخصص المناسب لك هي أن تميز بنفسك مجالات الدراسة التي تهمك. ويمكن تقسيمها إلى عدة فئات عامة، والتي سنتحدث عنها واحدة تلو الأخرى.

اختر تخصصاً بناءً على القدرات:

القدرات هي ما يمكنك القيام به بشكل عام؟ فيعد فهم المجالات التي لديك مهارات فيها والمجالات التي يمكن أن تستخدم فيها العمل طريقة رائعة لبدء عملية الاستبعاد عند اختيار تخصص جامعي. ومع ذلك، لا تستبعد الحقول التي تفتقر فيها إلى القدرة حتى الآنفستكون قادراً على بناء هؤلاء أكثر أثناء دراستك، حيث إنه مكان للتعلم، بعد كل شيء.

اختر تخصصاً بناءً على القيم:

عادةً ما يؤدي اختيار تخصص بناءً على معتقداتك الأساسية إلى عمل أكثر إرضاءً وتشجيعاً. ومع ذلك، لا تنظر بجدية إلى قيمك عند اختيار التخصص أيضاً. فالجامعة هي وقت التجريب واكتشاف الذات، و كذلك يقوم معظم الناس بترسيخ قيمهم خلال سنوات دراستهم الجامعية.

الاختيار على أساس الاهتمامات:

تعتبر اهتماماتك طريقة جيدة لتحديد التخصص الذي تختاره في الكلية. أعني، إذا كنت تحب القيام بشيء ما، فلماذا لا يتم الدفع مقابل ذلك، أليس كذلك؟ فقط تذكر أنه، كما هو الحال مع قيمك التي ذكرناها سابقاً، وقد تتغير اهتماماتك بمرور الوقت. فسنوات الجامعة تجعل الاهتمامات الحالية أكثر تقلباً من السنوات التي سبقتها وبعدها.

الاختيار بناءً على شغفك:

للوهلة الأولى، تبدو شغفك تماماً مثل مجالات الاهتمام، لكنها أقوى فقط. ومن المؤكد أن العواطف هي مجالات اهتمام عميق، لكنها تدمج أيضاً قيمك وقدراتك في شيء يصبح رغبة ملحة تدوم مدى الحياة. فيعد اتباع شغفك، مهما كان أحد أفضل الطرق لاختيار التخصص، و كذلك عادةً ما يكون له أقل قدر من التخمين في وقت لاحق. ومع ذلك، كما هو الحال مع اهتماماتك، فقد يتم تحديد شغفك لاحقاً، حتى بعد انتهاء الجامعة.

 كيف اختار تخصصي الجامعي

أصدقاؤك المقربون، من يعرفك بشكل أفضل؟ احصل على مساهماتهم من خلال إخبارهم بما تعتقده اهتماماتك وشغفك وقدراتك وقيمك. فقد يتفقون، أو قد يعتقدون أنك مجنون، لكنهم قد يساعدونك فقط في تحديد التخصص الذي تريده.


 عوامل أساسية يجب مراعاتها عند اختيار تخصصي الجامعي: 

يمثل اختيار التخصص خطوة مهمة في عملية الكلية، ولا ينبغي الاستخفاف بها. فيما يلي العوامل التي يجب مراعاتها قبل اختيار التخصص.

ما هي أهم أولوياتك؟

يتابع بعض الطلاب تخصصات معينة بناءً على الراتب المحتمل والطلب على الوظيفة. فيختار الطلاب الآخرون التخصصات التي يحبونها أو يتمتعون بمهارات عالية فيها. فقبل أن تختار تخصصاً، فكر في أي من هذه العوامل الثلاثة. الميزة الاقتصادية، ومستوى الاهتمام، و كذلك القدرة، هي الأهم والأكثر صلة بك وبأهدافك.

ما الذي أنت مهتم به؟

لقد وجدت الدراسات أن الطلاب يميلون إلى الأداء بشكل أفضل في المدرسة عندما يمكنهم التركيز على اهتماماتهم. لسوء الحظ، ليس من السهل دائماً على الأشخاص تحديد اهتماماتهم، للحصول على مساعدة في هذا الأمر. فكر في إجراء اختبار عن الشخصية، على سبيل المثال، يمكن أن يساعدك استبيان مؤشر Myers-Briggs  على تحديد الموضوعات التي تتوافق بشكل وثيق مع شخصيتك واهتماماتك.

فيستخدم هذا التقييم الشائع عاداتك ومواقفك لتكوين واحد من 16 نوعاً من الشخصيات، مكتوبة كمزيج من أربعة أحرف. فيمكنك أيضاً استكشاف المجالات المحتملة للدراسة والمسارات المهنية من خلال الانضمام إلى نوادي الطلاب. أو التطوع أو العمل في وظيفة بدوام جزئي في الحرم الجامعي أو إدارة نشاط جانبي أو إكمال تدريب داخلي.

ما الذي تجيده؟

إن فهم مهاراتك ومواهبك الطبيعية يمكن أن يقطع شوطاً طويلاً في مساعدتك على اتخاذ قرار مستنير وواثق عند اختيار التخصص. فقد يكون حلم والديك أن تكون فناناً، ولكن ماذا لو كنت تميل أكثر نحو الأعمال أو العلوم؟ فقط لأن شخصاً آخر لديه مسار دراسي في ذهنه لا يعني أنه مناسب لك. فإحدى الطرق لتحديد المجالات الأكاديمية الأنسب لك هي إلقاء نظرة فاحصة على درجات مدرستك الثانوية. فيمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى إبراز نقاط قوتك في مجالات أكاديمية محددة.


 ما هي المجالات ذات الأجور الأعلى؟ 

عند التفكير في التخصص الذي تريد متابعته، حدد مدى أهمية الراتب المحتمل و كذلك الراتب المحتمل في عملية اتخاذ القرار؟ فإذا كنت مدفوعاً بأرباح عالية، فقد تروق لك متابعة شهادة في مجال متعلق بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والطب.


 فيديو: كيف تختار تخصصك الجامعي؟ 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة